الأمين العام يشرف على اطلاق برنامج "تدعيم" لمؤازرة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

أشرف الأمين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني السيد محمد سالم ولد بوخريص صباح اليوم من فندق موريسانتر بنواكشوط على اطلاق برنامج "تدعيم" بإشراف من الوكالة الوطنية للتشغيل للرفع من أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدرتها على خلق فرص الشغل وتحسين قابلية تشغيل الباحثين عن العمل.

ويهدف برنامج تدعيم إلى:

- دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على اكتشاف قدراتها على النمو والتطور وخلق وظائف جديدة؛

- تحسين قابلية التشغيل من خلال توفير فرص التدريب للباحثين عن عمل، وربطهم بالسوق.

مكونات البرنامج

- حملة للبحث عن فرص العمل والتدريب من خلال زيارة 800 مؤسسة ووحدة إنتاج غير مصنفة على امتداد التراب الوطني لمساعدتها على تشخيص احتياجاتها من العمال والمتدربين،

- توفير تدريب داخل المؤسسات مدته 6 أشهر، يحصل خلالها المتدربون على منح شهرية من طرف الوكالة حسب المؤهل الدراسي لكل متدرب.

بعد انتهاء مدة التدريب، وفي حال التزام المؤسسة بتشغيل المتدرب، تتحمل الوكالة نصف تكاليف تربصه لمدة تجريبية يتفق عليها الجانبان، شريطة أن تتعهد المؤسسة باكتتاب المتدرب فور انتهاء هذه المدة.

تستهدف المرحلة الحالية من البرنامج زيارة 800 مؤسسة وتوفير 500 فرصة تدريب على المستوى الوطني بالشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

وفي كلمة له بالمناسبة قال الأمين العام لوزارة أن هذا البرنامج في إطار تقوية العلاقة مع القطاع الخاص الذي يعتبر حجر الزاوية في الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، فالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعتبر محركا أساسيا في كافة اقتصاديات العالم، وتشكل رافدا مهما لخلق فرص الشغل داخل سوق العمل.

وأضاف أن هذا البرنامج سيمكن من مساعدة ومواكبة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحديد احتياجاتها من اليد العاملة ، كما سيضع تحت تصرفها برنامجا للتدريب، للحصول على حاجياتتها من المتدربين من جميع الكفاءات وفي كافة التخصصات.

من جهته قال المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل "تشغيل" السيد عبد الفتاح عبد الفتاح أن الوكالة عاكفة على ضخ دماء جديدة، وبذلك أنشأت فضاء خاصا للمؤسسات والشركات يضم الآلاف من المسجلين، كما أنها عاكفة على خلق برامج تستهدف ذوي الحاجات الخاصة وخريجي المحاظر. وأضاف أن الوكالة بالإضافة على وجود عدد كبير من فروعها تعمل اليوم على تصميم وكالة متنقلة سعيا منها لخلق فرص عمل للمتدربين.

وفي ختام الحفل تم توزيع حقائب عمل على بعض من مستشارين التشغيل التابعين لمختلف شبابيك الوكالة لتساعدهم في انجاز عملهم.

وجرى الحفل بحضور المدير العام للتشغيل السيد حمادي ولد البكاي ورئيس مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتشغيل والمدير المساعد وعدد من أطر وكالة التشغيل.